موضوع انسان جديد
صفحة 1 من اصل 1
موضوع انسان جديد
........................انسان جديد
بعد هذه الثورة العظيمة التي ادهشت العالم اجمع،وجب علي كل مصري ومصرية تغيير الشكل القديم وخلع ملابس الشخصية القديمة الروتينية والعشوائية والمنبطحة والسلبية والتسليمية والخايفة وغير ذلك من صفات هزيلة وعوجاي لا تصلح للحياة الجديدة،ووجب علينا أيضاً تغيير العنوان من مصر القديمة الي مصر الجديدة حتي نأخذ مكاننا وحيزنا في جغرافيا سياسية وعملية جديدة،...
وهذا يتطلّب منا فعل الآتي؛
١-تكريس مبدا"الحق حقٌ ان يتّبع" اي كما لي من حقوق فللاخر حق مماثل ولا يصلح لاحد منا ان يأتي علي حق غيره فهذا ليس حق ولا عدل
٢-ان كان لي حقٌ في شيئ لا أتنازل عنه او افرط فيه بسهوله وتصل في بعض الحقوق ان لا تنازل حتي الاستشهاد
٣-اذا بدات مشكلة مع الاخر فليحاول كلا الطرفين ان ينسحب او يطفي نارها بشكل مشرف وعدم التمادي او الاستمرار فيها حتي لا تتضخم
٤-عدم التسليم او الإلحاح او التحايل او طلب العطف او السماح لأي موظف حكومي في اي مؤسسة حكومية بشكل انه الاعلي والأمر والناهي والفاصل في إقرار الشيي كما يريد(فوت علينا بكرة،اصل الموظف مش موجود،مفيش قلم،الامضة مش واضحة،عايزين حلاوتنا او القهوة "او غير ذلك من حجج عبسية فارغة،وعدم السماح لاي موظف ولو برتبة لواي ان يجعلني تابع له وأقوم أنا المواطن بتنفيذ اوامر منه فعلي العكس يجب ان نعرف المبدا الثابت ان هذا الموظف هو موظف عام يقوم علي خدمتي وراحتي وتنفيذ كل مطالبي حتي ولو كان وزيرا او رئيساً،والإحاطة وتذكير النفس دائما ان هذا الموظف ياخذ راتبه من الشعب اي مني شخصيا ولذلك وجب عليه القيام بتنفيذ كل طلباتي في حدود تخصصاته،ويجب التصميم دائما علي المطلب الشرعي وخصوصا ان رفض عبسا او بشكل شخصي او تعسفي واللجوي الي من هو اعلي منه في التدرج الوظيفي وتحرير(لا تنسوا ميدان التحرير)شكوي ضده بعدم القيام بمهامه،ولا نترك الموضوع تحت اي ضغط او تهديد وسينفذ كل شيئ ان شاي الله
٥-اما الشرطة خاصةً فما بيني وبين رجل الشرطة الا قوانين والالتزام بعمليات التامين العادي وخصوصا في الظروف الحالية،من طلب النظر في البطاقة الشخصية،فعليك ان تجعله يري البطاقة او الرخصة دون ان يأخذها في يده لانه ليس من حقه البطاقة ولكن من حقه المعلومة فقط،واذا أصر علي أخذها دون ابداي اي سبب فلا نعطيها له حتي لو كلفنا ذلك الوقت او المعانه لانه مبدا ولا تنازل عن المبدا،ويقتصر هذا علي الشخص الذي لم يخطئ اما ان اخطأ فعليه ان يسلم نفسه للعدالة دون اي مقاومة
٦-يجب ان يكون كلٌ منا رقيبا علي غيره وخصوصا في الاماكن العامة،ان رايت شخصا مريبا يقوم بأفعال ذات شبهه،وفي حالات التحرش،والعراك،وما شابه،يجب ان لا اكون سلبيا وأقوم اما بالنصيحة اولا او التبليغ ثانيا
٧-اعتبار ان البلد بلدي ولا قبول باي شخص يسي لها او يسب الشعب بداعي موقف من المواقف،فعلي دائما ان أخذ موقف المدافع عن البلد وحامي حماها...
٨-التفكير في ابتكار او فعل يفيد البلد حتي ولو بشكل رمزي
٩-تشجيع الاخر علي مبدا الانتماي وخصوصا من تجدهم غير موالين للبلد ولا يشغلهم حالها
١٠-المشاركة الفعالة في اي انتخاب او تصويت حتي ولو في المدرسة الابتدائية واقتلع السلبية من احشايك
١١-لا قبول لردع او تهديد اوضغط من اي شخص كان غنيا،مسؤولا،مشهورا واعتبار هذا اعتداي صريح وجب علي عدم التسليم له ولتهديده واتخاذ الخطوات الأصيلة ال افي حالة المصالحة
١٢-من اراه في حاجة لمساعدتي وخصوصا في الاماكن العامة فوجب علي مساعدته ان امكن ذلك،وان يكون هذا مبدا ثابت عندي
١٣-عند اشتعال الجدل حول موضوع او نقاش معين علي شيئ ورايت ان هذا الجدل من الممكن ان يحدث مشكلة قريبة فعلي الصمت او الانتقال لموضوع او نقاش اخر
١٤-المشاركة الفعالة في الحراك السياسي الدائر بالوطن،والتأكيد علي ان هذه المشاركة من الأكيد ستسفر عن نتيجة قريبة او بعيدة
١٥-التمسك بتعاليم الاسلام والتأكيد والحرص علي العمل بها او تطبيقها
١٦-المحاولة الدائمة لتغيير بعض المفاهيم المتوارثة التي لا تعبر الا عن غبائ فطري او شعوزة فاطمية لا معني لها مثل فانوس رمضان والقطة السوداي ولأبسه جن والفال الوحش وبيقولوا عليه كلام كويس وتمجيد الأضرحة وبول الابل وعايزين ريس ميكونش حرامي،واعتبار من يحكمنا اله سمعا وطاعة،وتقاليد الزواج الحالية من ذهب وشقة وعفش وبعدها نطلق،وده من عيلة كبيرة والتاني من الأعيان،وشكله ابن ناس والتالت جعان ومحلتوش الا هدومه،وأبوه واهله كذا وكذا،ونميمة حتي الموت،وتبجيل الاغنياي والنفاق والوصولية والمحسوبية والغاية تبرر الوسيلة،وكل مفاهيم الضلال وعبودية الجماد والمخلوق،يجب التنصل منها والبعد عنها والانصياع للشكل والمبادئ التقدمية فقط وهجر القديم و المتعفن من المفاهيم
١٧-هجر كل ما ينتقص ويهمش من الشخصية والمستوي العقلي والثقافي مثل الاعلام الهابط والفن المتدني مثل الموسيقي الخليعة والأفلام والمسلسلات التافهه او الساقطة ودون المستوي المطلوب كابو الليف وشعبولا والصغير وألواوا أح ويحلم ياحمار ولخمة راس وتيجي نرقص وعمر وسلمي٢ وكلام نسوان،التحرش وميلودي تيونز،ومزيكا،وكل ما شابه،لان هذه الاشياي ستهبط من المستوي الثقافي وتنزل به الي الحضيض حتي تصبح سمات من شخصية الانسان
ولذلك فيجب ان نركز اكثر علي كل ما يحمل هدف او مغزي ما يفيدنا ويعلي من شأننا ويطور من ثقافتنا وليس العكس
١٨-الفخر والاعتزاز بمصريتك في اي مكان وجدت فيه في العالم والتأكيد علي حقق مهما كلفك هذا الامر
١٩-التطّلع دائما الي مستقبل مشرق و التفائل الدايم واستحسان كل ما هو قادم حتي لو راودتك الشكوك عن مواصفاته
٢٠-الحكم علي الاشخاص بعد معرفتهم وليس من الوهلة الاولي،وتحديد ماهية الاشياي دائما يكون بعد اعطاي الفرصة للنفس ان تفكر وتدرس ثم تقرر،فلا يجب ان يكون هناك حسم للاشياي بشكل مندفع او سريع ولكن يجب التمهل والتروي لحين صدور الحكم،ولا يجب ان اقذف الناس بالباطل لمجرد شكوك لا تعتمد علي حقيقة او دليل
٢١-الاعتراف والاعتزاز والتأكيد علي الحب والانتماي للمشتركات،بمعني كل من يشترك معي في اللغة والدين والتاريخ والثقافة والجغرافيا والعرق،بشكل غير عنصري اي ليس معني أني مسلم ان اضطهد المسيحي او الاوروبي او الموزمبيقي،التأكيد علي مشتركاتي لا يمنع قبول وجودية الثقافات والأديان الأخري،فالتعامل مع الاجنبي(المختلف معي في الدين والثقافة والجنسية والعرق وغيره)يجب ان يكون بعيد عن كل تحزّب او عنصرية لان هناك مشترك بيني وبين كل البشر يسمي بني الانسان يفرض علي ان التزم بقواعدة
٢٢-العلاقة بين الحاكم والمحكوم ليست علاقة شخصية او قرابة او جيرة،فما بيني وبينه علاقة مصالح لا تنتسب لأي نوع من التفضيل او الانحياز او التسليم باشياي خارج النظام المنهجي،بمعني ان الثقة بيني وبينه ليست وعود او خطب رنانه وعنترية شعبوية ولكن نص وسياسات مكتوبة،ولا يجب ان اركز دائما علي مصداقيته او أقواله وليس افعاله،وعدم النظر او التركيز علي مظهره او شكله،فالكاريزمار او البولوفر او جاكت الطيران او الكلام الناعم المبطن ليس فعل ولكنه شعر واطراب لا يحقق ما نحلم به من تقدم مستقبلي
٢٣-وجب علينا عدم التمجيد او التبجيل لأي مسؤول او حاكم وعدم التفرقة او التمييز ما بين الريس والغفير،فكلاهما مواطن مصري يحمل الصفة المصرية،ومراجعة مفهوم من هو الرييس او المسؤول؟الرئيس او اي مسوول هو مجرد موظف عام يقوم علي خدمة المواطن وليس العكس
٢٤-يجب مراجعة ومعرفة كل بنود الدستور او معظمها وبعض قواعد القانون التي تساعدني في إقرار حقي ان كان هناك حق..
٢٥-التحيز الدايم والتعاون والمشاركة ولو بالراي مع اخي في الوطن ضد اي جهة او هيئة او مسؤول حكومي او غير ذلك بشكل ينصفه ولا اتركه بشكل سلبي وحيدا اوحدا ان سمحت ظروفي ووقتي بذلك وهو فعل مردود في صالحي مستقبلا،والعمل دائما بقول الرسول عليه الصلاة والسلام"من راي منكم منكرا فليغيره" وهذا لا يعد انقلاب علي الهيئات او موسسات الدولة،ولكن بالعكس تماما هو مساعدة وتذكير لهم بمبادي الحق والعدل واعمال القانون حينما العدول عنه في بعض المواقف او الأفعال الخارجة عن الدور المهني الذي من المفترض ان يقوم به دون السؤال او الرجائ...
٢٦-التفكير الدايم بشكل تقدمي يدفع للامام ولا يعود بنا الي الخلف والبعد عن الرجعية والفكر البائد الذي لا ينتج عنه الا البلاي ومحاولة ابتكار وطرح افكار جديدة تخدم الواقع والمستقبل ولا اخضع لمسلمات بائدة عفي عليها الزمن ولا تصلح للقيام من جديد لان ذلك يعد تسليم وعودة لعصر حجري من جديد...
٢٧-التوعية اي توعية الاخر،وهذا يرجع لنسبة الأمية المتضخمة في البلاد وغيرهم من غير المثقفين والقبليين والمتعصبين،وجب علي ان ارشدهم للطريق او الاختيار الافضل دون اللجوي الي الضغط عليهم بفكري ولكن اقول ان هذان هم الطريقان وعليكم ان تختاروا ما بين الاثنين ان كانا...
٢٨-التأكيد علي المبدا السلمي في جميع الأحوال(سلمية سلمية)وعدم اللجوي الي العنف باي حال من الأحوال،فما بيني وبين اي شخص هو دساتير وقوانين نحتكم اليها
٢٩-المشاركة في اي عمل جماعي يفيد ان امكن
٣٠-وأخيرا وليس اخرا المشاركة في الفيسبوك،وهو يمثل العالم الافتراضي الذي ساعدنا بشكل كبير في ان نغير ما لم نستطيع ان نغيره في العالم الواقعي
ومن يجد منكم اشكال اخري يجب ان يلتزم بها الانسان المصري الجديد في مصريته الجديدة فعليه ان يضيفها لهذا الشكل الذي توصلت الي صياغته وارجوا ان يكون قرب الي الصواب
هاني مصطفي.............................................
Sent from Hannibal iphone.....................................[b]
بعد هذه الثورة العظيمة التي ادهشت العالم اجمع،وجب علي كل مصري ومصرية تغيير الشكل القديم وخلع ملابس الشخصية القديمة الروتينية والعشوائية والمنبطحة والسلبية والتسليمية والخايفة وغير ذلك من صفات هزيلة وعوجاي لا تصلح للحياة الجديدة،ووجب علينا أيضاً تغيير العنوان من مصر القديمة الي مصر الجديدة حتي نأخذ مكاننا وحيزنا في جغرافيا سياسية وعملية جديدة،...
وهذا يتطلّب منا فعل الآتي؛
١-تكريس مبدا"الحق حقٌ ان يتّبع" اي كما لي من حقوق فللاخر حق مماثل ولا يصلح لاحد منا ان يأتي علي حق غيره فهذا ليس حق ولا عدل
٢-ان كان لي حقٌ في شيئ لا أتنازل عنه او افرط فيه بسهوله وتصل في بعض الحقوق ان لا تنازل حتي الاستشهاد
٣-اذا بدات مشكلة مع الاخر فليحاول كلا الطرفين ان ينسحب او يطفي نارها بشكل مشرف وعدم التمادي او الاستمرار فيها حتي لا تتضخم
٤-عدم التسليم او الإلحاح او التحايل او طلب العطف او السماح لأي موظف حكومي في اي مؤسسة حكومية بشكل انه الاعلي والأمر والناهي والفاصل في إقرار الشيي كما يريد(فوت علينا بكرة،اصل الموظف مش موجود،مفيش قلم،الامضة مش واضحة،عايزين حلاوتنا او القهوة "او غير ذلك من حجج عبسية فارغة،وعدم السماح لاي موظف ولو برتبة لواي ان يجعلني تابع له وأقوم أنا المواطن بتنفيذ اوامر منه فعلي العكس يجب ان نعرف المبدا الثابت ان هذا الموظف هو موظف عام يقوم علي خدمتي وراحتي وتنفيذ كل مطالبي حتي ولو كان وزيرا او رئيساً،والإحاطة وتذكير النفس دائما ان هذا الموظف ياخذ راتبه من الشعب اي مني شخصيا ولذلك وجب عليه القيام بتنفيذ كل طلباتي في حدود تخصصاته،ويجب التصميم دائما علي المطلب الشرعي وخصوصا ان رفض عبسا او بشكل شخصي او تعسفي واللجوي الي من هو اعلي منه في التدرج الوظيفي وتحرير(لا تنسوا ميدان التحرير)شكوي ضده بعدم القيام بمهامه،ولا نترك الموضوع تحت اي ضغط او تهديد وسينفذ كل شيئ ان شاي الله
٥-اما الشرطة خاصةً فما بيني وبين رجل الشرطة الا قوانين والالتزام بعمليات التامين العادي وخصوصا في الظروف الحالية،من طلب النظر في البطاقة الشخصية،فعليك ان تجعله يري البطاقة او الرخصة دون ان يأخذها في يده لانه ليس من حقه البطاقة ولكن من حقه المعلومة فقط،واذا أصر علي أخذها دون ابداي اي سبب فلا نعطيها له حتي لو كلفنا ذلك الوقت او المعانه لانه مبدا ولا تنازل عن المبدا،ويقتصر هذا علي الشخص الذي لم يخطئ اما ان اخطأ فعليه ان يسلم نفسه للعدالة دون اي مقاومة
٦-يجب ان يكون كلٌ منا رقيبا علي غيره وخصوصا في الاماكن العامة،ان رايت شخصا مريبا يقوم بأفعال ذات شبهه،وفي حالات التحرش،والعراك،وما شابه،يجب ان لا اكون سلبيا وأقوم اما بالنصيحة اولا او التبليغ ثانيا
٧-اعتبار ان البلد بلدي ولا قبول باي شخص يسي لها او يسب الشعب بداعي موقف من المواقف،فعلي دائما ان أخذ موقف المدافع عن البلد وحامي حماها...
٨-التفكير في ابتكار او فعل يفيد البلد حتي ولو بشكل رمزي
٩-تشجيع الاخر علي مبدا الانتماي وخصوصا من تجدهم غير موالين للبلد ولا يشغلهم حالها
١٠-المشاركة الفعالة في اي انتخاب او تصويت حتي ولو في المدرسة الابتدائية واقتلع السلبية من احشايك
١١-لا قبول لردع او تهديد اوضغط من اي شخص كان غنيا،مسؤولا،مشهورا واعتبار هذا اعتداي صريح وجب علي عدم التسليم له ولتهديده واتخاذ الخطوات الأصيلة ال افي حالة المصالحة
١٢-من اراه في حاجة لمساعدتي وخصوصا في الاماكن العامة فوجب علي مساعدته ان امكن ذلك،وان يكون هذا مبدا ثابت عندي
١٣-عند اشتعال الجدل حول موضوع او نقاش معين علي شيئ ورايت ان هذا الجدل من الممكن ان يحدث مشكلة قريبة فعلي الصمت او الانتقال لموضوع او نقاش اخر
١٤-المشاركة الفعالة في الحراك السياسي الدائر بالوطن،والتأكيد علي ان هذه المشاركة من الأكيد ستسفر عن نتيجة قريبة او بعيدة
١٥-التمسك بتعاليم الاسلام والتأكيد والحرص علي العمل بها او تطبيقها
١٦-المحاولة الدائمة لتغيير بعض المفاهيم المتوارثة التي لا تعبر الا عن غبائ فطري او شعوزة فاطمية لا معني لها مثل فانوس رمضان والقطة السوداي ولأبسه جن والفال الوحش وبيقولوا عليه كلام كويس وتمجيد الأضرحة وبول الابل وعايزين ريس ميكونش حرامي،واعتبار من يحكمنا اله سمعا وطاعة،وتقاليد الزواج الحالية من ذهب وشقة وعفش وبعدها نطلق،وده من عيلة كبيرة والتاني من الأعيان،وشكله ابن ناس والتالت جعان ومحلتوش الا هدومه،وأبوه واهله كذا وكذا،ونميمة حتي الموت،وتبجيل الاغنياي والنفاق والوصولية والمحسوبية والغاية تبرر الوسيلة،وكل مفاهيم الضلال وعبودية الجماد والمخلوق،يجب التنصل منها والبعد عنها والانصياع للشكل والمبادئ التقدمية فقط وهجر القديم و المتعفن من المفاهيم
١٧-هجر كل ما ينتقص ويهمش من الشخصية والمستوي العقلي والثقافي مثل الاعلام الهابط والفن المتدني مثل الموسيقي الخليعة والأفلام والمسلسلات التافهه او الساقطة ودون المستوي المطلوب كابو الليف وشعبولا والصغير وألواوا أح ويحلم ياحمار ولخمة راس وتيجي نرقص وعمر وسلمي٢ وكلام نسوان،التحرش وميلودي تيونز،ومزيكا،وكل ما شابه،لان هذه الاشياي ستهبط من المستوي الثقافي وتنزل به الي الحضيض حتي تصبح سمات من شخصية الانسان
ولذلك فيجب ان نركز اكثر علي كل ما يحمل هدف او مغزي ما يفيدنا ويعلي من شأننا ويطور من ثقافتنا وليس العكس
١٨-الفخر والاعتزاز بمصريتك في اي مكان وجدت فيه في العالم والتأكيد علي حقق مهما كلفك هذا الامر
١٩-التطّلع دائما الي مستقبل مشرق و التفائل الدايم واستحسان كل ما هو قادم حتي لو راودتك الشكوك عن مواصفاته
٢٠-الحكم علي الاشخاص بعد معرفتهم وليس من الوهلة الاولي،وتحديد ماهية الاشياي دائما يكون بعد اعطاي الفرصة للنفس ان تفكر وتدرس ثم تقرر،فلا يجب ان يكون هناك حسم للاشياي بشكل مندفع او سريع ولكن يجب التمهل والتروي لحين صدور الحكم،ولا يجب ان اقذف الناس بالباطل لمجرد شكوك لا تعتمد علي حقيقة او دليل
٢١-الاعتراف والاعتزاز والتأكيد علي الحب والانتماي للمشتركات،بمعني كل من يشترك معي في اللغة والدين والتاريخ والثقافة والجغرافيا والعرق،بشكل غير عنصري اي ليس معني أني مسلم ان اضطهد المسيحي او الاوروبي او الموزمبيقي،التأكيد علي مشتركاتي لا يمنع قبول وجودية الثقافات والأديان الأخري،فالتعامل مع الاجنبي(المختلف معي في الدين والثقافة والجنسية والعرق وغيره)يجب ان يكون بعيد عن كل تحزّب او عنصرية لان هناك مشترك بيني وبين كل البشر يسمي بني الانسان يفرض علي ان التزم بقواعدة
٢٢-العلاقة بين الحاكم والمحكوم ليست علاقة شخصية او قرابة او جيرة،فما بيني وبينه علاقة مصالح لا تنتسب لأي نوع من التفضيل او الانحياز او التسليم باشياي خارج النظام المنهجي،بمعني ان الثقة بيني وبينه ليست وعود او خطب رنانه وعنترية شعبوية ولكن نص وسياسات مكتوبة،ولا يجب ان اركز دائما علي مصداقيته او أقواله وليس افعاله،وعدم النظر او التركيز علي مظهره او شكله،فالكاريزمار او البولوفر او جاكت الطيران او الكلام الناعم المبطن ليس فعل ولكنه شعر واطراب لا يحقق ما نحلم به من تقدم مستقبلي
٢٣-وجب علينا عدم التمجيد او التبجيل لأي مسؤول او حاكم وعدم التفرقة او التمييز ما بين الريس والغفير،فكلاهما مواطن مصري يحمل الصفة المصرية،ومراجعة مفهوم من هو الرييس او المسؤول؟الرئيس او اي مسوول هو مجرد موظف عام يقوم علي خدمة المواطن وليس العكس
٢٤-يجب مراجعة ومعرفة كل بنود الدستور او معظمها وبعض قواعد القانون التي تساعدني في إقرار حقي ان كان هناك حق..
٢٥-التحيز الدايم والتعاون والمشاركة ولو بالراي مع اخي في الوطن ضد اي جهة او هيئة او مسؤول حكومي او غير ذلك بشكل ينصفه ولا اتركه بشكل سلبي وحيدا اوحدا ان سمحت ظروفي ووقتي بذلك وهو فعل مردود في صالحي مستقبلا،والعمل دائما بقول الرسول عليه الصلاة والسلام"من راي منكم منكرا فليغيره" وهذا لا يعد انقلاب علي الهيئات او موسسات الدولة،ولكن بالعكس تماما هو مساعدة وتذكير لهم بمبادي الحق والعدل واعمال القانون حينما العدول عنه في بعض المواقف او الأفعال الخارجة عن الدور المهني الذي من المفترض ان يقوم به دون السؤال او الرجائ...
٢٦-التفكير الدايم بشكل تقدمي يدفع للامام ولا يعود بنا الي الخلف والبعد عن الرجعية والفكر البائد الذي لا ينتج عنه الا البلاي ومحاولة ابتكار وطرح افكار جديدة تخدم الواقع والمستقبل ولا اخضع لمسلمات بائدة عفي عليها الزمن ولا تصلح للقيام من جديد لان ذلك يعد تسليم وعودة لعصر حجري من جديد...
٢٧-التوعية اي توعية الاخر،وهذا يرجع لنسبة الأمية المتضخمة في البلاد وغيرهم من غير المثقفين والقبليين والمتعصبين،وجب علي ان ارشدهم للطريق او الاختيار الافضل دون اللجوي الي الضغط عليهم بفكري ولكن اقول ان هذان هم الطريقان وعليكم ان تختاروا ما بين الاثنين ان كانا...
٢٨-التأكيد علي المبدا السلمي في جميع الأحوال(سلمية سلمية)وعدم اللجوي الي العنف باي حال من الأحوال،فما بيني وبين اي شخص هو دساتير وقوانين نحتكم اليها
٢٩-المشاركة في اي عمل جماعي يفيد ان امكن
٣٠-وأخيرا وليس اخرا المشاركة في الفيسبوك،وهو يمثل العالم الافتراضي الذي ساعدنا بشكل كبير في ان نغير ما لم نستطيع ان نغيره في العالم الواقعي
ومن يجد منكم اشكال اخري يجب ان يلتزم بها الانسان المصري الجديد في مصريته الجديدة فعليه ان يضيفها لهذا الشكل الذي توصلت الي صياغته وارجوا ان يكون قرب الي الصواب
هاني مصطفي.............................................
Sent from Hannibal iphone.....................................[b]
رد: موضوع انسان جديد
.................... هذا الموضوع قد نشر بصفحة تغيير حرية عدالة اجتماعية الخاصة بالاستاذ / محمود هويدي للاستاذ / هاني مصطفي في 15/4/2011 ......................
مواضيع مماثلة
» موضوع جديد بخصوص الاستفتاء
» موضوع جديد عن صفوت الشريف ..نقلا عن الاستاذة مريم محمد من صفحة اللجنة النقابية لمحامين مركز امبابة
» موضوع :عاجل انت سلفي
» موضوع عن البرادعي للاستاذ عاصم يسري
» عودة الإخوان المسلمين لترويع المصريين من جديد
» موضوع جديد عن صفوت الشريف ..نقلا عن الاستاذة مريم محمد من صفحة اللجنة النقابية لمحامين مركز امبابة
» موضوع :عاجل انت سلفي
» موضوع عن البرادعي للاستاذ عاصم يسري
» عودة الإخوان المسلمين لترويع المصريين من جديد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى