هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المسألة الزنبورية بين سيبويه والكسائي

اذهب الى الأسفل

المسألة الزنبورية بين سيبويه والكسائي Empty المسألة الزنبورية بين سيبويه والكسائي

مُساهمة من طرف مستشار عبد العزيز التهامى الثلاثاء مارس 26, 2019 7:54 pm

...............................
تعتبر هذه المسألة من أشهر المسائل بين المدرستين الكوفية والبصرية، وفيما يلي ملخص حول هذه المسألة:
المسألة الزنبورية : 
اسم اشتهر لتلك المسألة التي تناظر فيها، سيبويه، والكسائي ،وأصحابه.
سبب التسمية: 
ورود الزّنبور في جملة الكسائي التي سأل عنها سيبويه، وهي "قد كنتُ أظن أنّ العقربَ أشدُّ لسعةً من الُّزنبُور؛فإذا هو هي، أو فإذا هو إياها".
ومن العلماء الذين ذكروها بهذا الإسم أبو حيّان، والصفدي، والسيوطي.
زمانها: 
سنة وفاة سيبويه أي 180 هـ على الصحيح عند المؤرخين.
مكانها: 
دار السلام بغداد، واختُلف هل حدثت في دار الخلافة بحضرة الرشيد أم في دار ابن برمك ، إلا أن أغلب الروايات تذهب إلى أنها حدثت بحضرة الرشيد كما في رواية الزجاجي والزُبيدي في إحدى روايتيه، وإلى ذلك ذهب القفطي في إنباه الرواة.
والقصة صح اسنادها من طرق عدة، كما عند الزجّاجي والبغدادي، وغيرهما.
نص رواية الزجاجي في مجالس العلماء:
حدثني أبو الحسن قال : حدثني أبو العباس أحمد بن يحيى ، وأبو العباس محمد بن يزيد وغيرهما ، قال أحمد : حدثني سلمة ، قال : قال الفراء : قدم سيبويه على البرامكة ، فعزم يحيى على الجمع بينه وبين الكسائي ، فجعل لذلك يوما ، فلما حضر تقدمت والأحمر فدخلنا ، فإذا بمثال في صدر المجلس ، فقعد عليه يحيى ، وقعد إلى جانب المثال جعفر والفضل ومن حضر بحضورهم ، وحضر سيبويه فأقبل عليه الأحمر فسأله عن مسألة أجاب فيها سيبويه ، فقال له : أخطأت.
ثم سأله عن ثانية فأجابه فيها ، فقال له : أخطأت.
ثم سأله عن ثالثة فأجابه فيها فقال له : أخطأت.
فقال له سيبويه : هذا سوء أدب ! قال : فأقبلت عليه فقلت : إن في هذا الرجل حدا وعجلة ، ولكن ما تقول فيمن قال : هؤلاء أبون ، ومررت بأبين ، كيف تقول مثال ذلك من وأيت أو أويت.
قال : فقدر فأخطأ.
فقلت : أعد النظر فيه.
فقدر فأخطأ.
فقلت : أعد النظر ، ثلاث مرات ، يجيب ولا يصيب.
قال : فلما كثر ذلك قال : لست أكلمكما أو يحضر صاحبكما حتى أناظره.
قال : فحضر الكسائي فأقبل على سيبويه فقال : تسألني أو أسألك ؟ فقال : لا ، بل سلني أنت.
فأقبل عليه الكسائي فقال له : ما تقول أو كيف تقول : قد كنت أظن أن العقرب أشد لسعة من الزنبور فإذا هو هي ، أو فإذا هو إياها ؟ فقال سيبويه : فإذا هو هي.
ولا يجوز النصب.
فقال له الكسائي : لحنت.
ثم سأله عن مسائل من هذا النوع : خرجت فإذا عبد الله القائم ، أو القائم.
فقال سيبويه في كل ذلك بالرفع دون النصب.
فقال الكسائي : ليس هذا كلام العرب ، العرب ترفع في ذلك كله وتنصب.
فدفع سيبويه قوله ، فقال يحيى بن خالد : قد اختلفتما وأنتما رئيسا بلديكما فمن ذا يحكم بينكما ؟ فقال الكسائي : هذه العرب ببابك ، قد جمعتهم من كل أوب ، ووفدت عليك من كل صقع ، وهم فصحاء الناس ، وقد قنع بهم أهل المصرين ، وسمع أهل الكوفة وأهل البصرة منهم ، فيحضرون ويسألون.
فقال يحيى وجعفر : لقد أنصفت.
وأمر بإحضارهم ، فدخلوا وفيهم أبو فقعس ، وأبو زياد ، وأبو الجراح ، وأبو ثروان ، فسئلوا عن المسائل التي جرت بين الكسائي وسيبويه ، فتابعوا الكسائي وقالوا بقوله.
قال : فأقبل يحيى على سيبويه فقال له : قد تسمع أيها الرجل.
قال : فاستكان سيبويه ، وأقبل الكسائي على يحيى فقال : أصلح الله الوزير ، إنه قد وفد عليك من بلده موملا ، فإن رأيت ألا ترده خائبا.
فأمر له بعشرة آلاف درهم ، فخرج وصير وجهه إلى فارس ، فأقام هناك حتى مات ولم يعد إلى البصرة.
وتعتبر رواية الزجاجي - بحسب ما خلص إليه د. يوسف بن خلف العيساوي في بحثه المحكّم بعنوان (تحقيق الغاية بدراسة المسألة الزُّنبورية رواية ودراية) المنشور بمجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية بدبي -العدد الثامن والعشرون ذو القعدة 1425 هـ - ديسمبر 2004 م - أرقى سنداً، وأصح متناً.
و خلص الدكتور إلى التالي في الفصل بين الفريقين البصري والكوفي:
1. ترجيح مذهب سيبويه : المتتبع للأصول المرعية، لقواعد المدرستين البصرية والكوفية، يرى أن ما ذهب إليه سيبويه هو الراجح. و ذكر ما يدعم ذلك من القرآن كقوله تعالى "فإذا هي حية تسعى". ينظر البحث.
2. جواز مذهب الكسائي: فما احتج به الكوفيين من السماع جارٍ على أصولهم، و ما احتج به سيبويه جارٍ على أصوله. ...................

مستشار عبد العزيز التهامى
مستشار عبد العزيز التهامى
مؤسس الحزب
مؤسس الحزب

المساهمات : 656
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
العمر : 57

https://egyuni.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى